سنوات البناء.. تلك عشرة كاملة أتممْناها بعشر

سريعا ، سريعا ، بدأت المأمورية الثانية للرئيس الموريتاني محمد و لد عبد العزيز تأذن بالتوديع ، الرجل الذي استطاع في عشر سنوات ان يعيد هيلكة دولة بأكملها و على أكثر من صعيد و المجالات التنموية عين شاهدة لاتخطئك آثارها .

{وضوح الرؤية الأمنية}

إعادة هيكلة المؤسسة العسكرية و مدها بالمعدات اللوجستية و وضع حماة الوطن في ظروف تناسب المهمة النبيلة الملقاة على عواتقهم .
بهذه الاستراتيجية استطاعت موريتانيا خلال عقد من حكم ولد عبد العزيز ان تدحر الإرهاب وتقضي على جيوبه.

إرهابيون ظلوا الى حين في حل من تنفيذ اية عملية في اية منطقة من مويتانيا .

الرؤية الواضحة للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز انتجت مقاربة امنية مازالت حتى الآن موضع اهتمام اللقاءات الامنية الدولية و الاقليمية المناهضة للتطرف العنيف .

و بفضل نجاح المقاربة الامنية جاء رفع موريتانيا من المناطق الحمراء الممنوعة من ولوج السياح الاوروبين .

اليوم زال هذا الحظر و بدأ قطاع السياحة في موريتانيا يستعيد مكانة كان قد وصلها ذات في الدورة الاقتصادية للبلاد .

نجاحات الرجل في اسراتيجياته الأمنية لم تكن على المستوى المحلي فحسب ففكرة انشاء كتلة إقليمية لدعم الأمن في منطقة الساحل ليست منا بالبعيدة
حين أطلق الرئيس محمد و لد عبد العزيز دعوة لكل من بوركينا فاسو و مالي و النيجر و اتشاد لانشاء
مجموعة الخمس في الساحل G 5.

فكرة لاقت استحسان الغرب و
مازالت فرنسا تدعمها حتى اليوم و تجمع الدعم لهذا التكتل الامني و التنموي , ليأتي المؤتمر الثاني لتمويل دول الساحل الذي احتضنته نواكشوط في السادس من ديسمبر من العام المنصرم

وفي ختام الاجتماع تجاوز سقف تعهدات الدعم ل G5 اكثر من ملياري اورو.

{نجاحات دبلوماسية}

تمكن الرئيس محمد ولد عبد العزيز خلال عشر سنوات من النهوض بمكانة موريتانيا الدبلوماسية بين الدول
فنظمت في العاصمة نواكشوط اول قمة للجامعة العربية و اول قمة افريقية و عشرات اللقات الدولية
ناهيك عن نجاحات دبلوماسية تحسب للرجل وهو تمكنه من حل فتيل الازمة الغامبية و تجنيب بانجول أتون حرب كانت طبولها قد بدأت تقرع آنذاك، و مماثلتها نجاحه في الجارة مالي حين نجح و في ظرف أمني دقيق في لم شمل الاخوة الاعداء في كيدال بالشمالي المالي .

{مبادرات محلية استثنائية}

مبادرات استثنائية و في مختلف المجالات كان الرجل صاحب فكرتها من بينها مثالا لاحصرا استحداث مهرجان خاص بالمدن القديمة لنفض الغبار عن التراث الثمين لمدن موريتانية مسجلة على لائحة منظمة الامم المتحدة للتربية و الثقافة كتراث عالمي
ناهيك عن قرار تخليد ذكرى الاستقلال خارح العاصمة نواكشوط مبادراتان ساهمتا في الدفع بعجلة التنمية المحلية في هذه الولايات .

{وضع قواعدَ لإقتصاد صلب}

أما إعلان نوذيبو منطقة حرة فقد كان الحدث الاقتصادي الابرز و الاستثنائي في عشرية الرجل الى جانب احداث اقتصادية تاريخية اخرى من بينها الاعلان عن الاكتشافات الكبرى للغاز المسال في حقل السلحفاة آحميم الكبير المشترك بين موريتانيا و السنغال حيث تم توقيع عديد الاتفاقيات بين موريتانيا و عمالقة شركات الاستخراج العالمي : كوسموس آنيرجي . شيل . توتال و بريتش بتروليوم و القائمة تطول….

{إهتمام بروافد التنمية}

إصلاح التعليم كان حاضرا لدى الرئيس محمد و لد عبد العزيز من اول يوم حتى آخر خرجتة الاعلامية في مهرجان مسيرة مناهضة خطاب الكراهية الاخير حيث قال و أكد ان التعليم هو السبيل الوحيد لمحو الاختلالات الاقتصادية و الاجتماعية و كل الفوارق.

{الشجاعة في التشديد على الوحدة الوطنية}

مسيرة اعلنت فيها الحكومة الموريتانية و على لسان رئيس الجمهورية عن موقف موحد وقوي ضد خطاب الكراهية و كل اشكال التمييز
و قد كانت المسيرة اقوى دليل على الالتفاف الشعبي حول الرئيس ولد عبد العزيز و التعلق بنهجه الإصلاحي درب البِناءِ البَنَّاءِ
حتى أخر اشهر مأموريته الثانية.

و لحنكة الرجل و معرفته بما فيه صالح البلاد و العباد ماكان ثاقب الرؤية الرئيس محمد ولد عبد العزيز ليترك مصير و مستقبل الامة الموريتانية لمتاهات المجهول فرأى ان خير خلف لخير سلف يتجسد في شخص رفيق دربه و أمين الامة الموريتانيه وزير الدفاع السابق محمد ولد الشيخ محمد احمد ولد الغزواني
فأعلن دعمه من أول يوم أعلن فيه ولد الغزواني نيته التقدم للرئاسيات في خطاب ملعب شيخا ولد بيديا الشهير

{لم تكُ تصلح إلا له ولم يكُ يصلح الا لها }

ولد الشيخ محمد احمد كان لخطاب اعلان ترشحه اكثر من صدى إيجابي لما حمل من رسائل تشي بوضوح الرؤية و جد فيها كل غيور على مصلحة موريتانيا استكمالا لنهج اصلاح كان قد بدأ منذ عشر سنوات .

خطاب اكد فيه ولد الغزواني انه سيوظف
كل تجاربه العملية و خبراته في اصلاح مكامن الخلل و في مختلف القطاعات مستعينا بما يمتلكه من رصيد وافر من الخبرة في مفاصل الدولة .

خبرة واسعة لولد الغزواني يوازيها صيت طيب و ذِكر حسن في مختلف الاوساط السياسية و المجتمعية لانه و ببساطة و بشهادة البعيد قبل القريب جذيل الأخلاق الرفيعة الراقية المحكك و عذيقها المرجب .

بقلم أبوه ولد أحمد أبوه/ صحفي بإذاعة موريتانيا

الأجنحة الملكية 1200

نبذة عن الكاتب

عبد الله الخليل

رئيس تحرير موقع تكنت

مقالات ذات صله

شركة سهل الإماراتية
WhatsApp chat