منظمات تدعو لتحقيق في دعوى “تبييض أموال” موريتانية

طالبت منظمات وهيئات موريتانية مختصة في محاربة الفساد والرشوة القضاء الموريتاني بفتح تحقيق عاجل في دعاوى “تبييض” أموال تقدر بملياري دولار، مودعة في حساب بدولة الإمارات العربية المتحدة، مشتبه في أصلها وفي كونها أموالا موريتانية حولت إلى هناك بطرق مشبوهة، قد تكون وراءها عمليات غسيل أموال وتجري تحقيقات هناك بشأنها.

وكانت وسائل إعلام محلية ودولية قد أثارت وجود هذه الأموال وروج لها مدونون ومواقع الكترونية.

وقالت ثمان منظمات منها المرصد الموريتاني لمحاربة الرشوة والائتلاف ضد الرشوة في موريتانيا والجمعية الموريتانية للتنمية إن مثل هذه الوقائع خطيرة، وقد تؤثر سلبا على اقتصاد البلد وتنميته وعلى ظروف المواطنين.

وقالت المنظمات إنه نظرا لدورها الذي “تضطلع به في مجال مكافحة جميع أشكال الفساد ومن أجل كشف الحقيقة للرأي العام وتأسيسا على القوانين الوطنية المتعلقة بمكافحة الفساد والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها موريتانيا، فإن منظماتنا تبلغ وكيل الجمهورية بهذه الوقائع وبصفته الجهة القضائية المختصة وتطالب بالتحقيق فيها”.

وأرفقت المنظمات بالبلاغ صورا من التدوينات والأخبار التي نشرت حول الموضوع.

وتضمنت قائمة المنظمات والهيئات الموقعة على البلاغ إلى وكيل الجمهورية منظمات أخرى هي الشبكة الموريتانية للعمل الاجتماعي والمنظمة الموريتانية للمساعدة والتضامن الاجتماعي ومحاربة البيئة والمنظمة غير الحكومية mer bleue/coalition PCQVP والمركز المغاربي للدراسات الاستراتيجية ).

الأجنحة الملكية 1200

نبذة عن الكاتب

عبد الله الخليل

رئيس تحرير موقع تكنت

مقالات ذات صله

شركة سهل الإماراتية
WhatsApp chat